يضم مشروع تطوير طريق الريان مرحلتين تنفذان بالتزامن:
تطوير طريق الريان المرحلة الأولى:
تمتد المرحلة الأولى لنحو 2.9 كيلومتراً من غرب دوار خالد بن عبدالله العطية (دوار الريان الجديد) إلى شرق دوار بني هاجر، وتشمل إنشاء أربعة مسارات في كل اتجاه تفصل بينها جزيرة وسطية.
تشمل المرحلة الأولى ثلاثة تقاطعات لتوفير حركة مرورية مستمرة على امتداد طريق الريان، وتسهيل حركة السيارات من وإلى طريق الريان من المناطق المحيطة، خاصة المناطق السكنية على شارع القلعة والمناطق التجارية على شارع آل شافي، كما سيخفف الازدحام بالطرق الداخلية ويقلل الاعتماد عليها، كما يتضمن المشروع إنشاء ممرات خاصة بالمشاة وبالدراجات الهوائية.
تقاطع الوجبة:
تقاطع إشارات ضوئية
تقاطع شارع آل شافي:
تقاطع بمستويين، تقاطع بإشارات ضوئية ونفق
تقاطع شارع القلعة:
تقاطع بمستويين، تقاطع بإشارات ضوئية ونفق
تطوير طريق الريان المرحلة الثانية:
طول الطريق ضمن هذه المرحلة 5.5 كلم بأربعة مسارات في كل اتجاه. يمتد هذا الجزء من غرب الدوار الأولمبي إلى غرب دوار خالد بن عبدالله العطية (دوار الريان الجديد) ويشمل إنشاء ستة تقاطعات رئيسية هي:
تقاطع طريق الريان مع شارع الفروسية:
تقاطع بثلاثة مستويات
تقاطع طريق الريان مع شارع البستان:
تقاطع بثلاثة مستويات
تقاطع طريق الريان القديم مع شارع البستان:
تقاطع بمستويين
تقاطع طريق الريان مع شارع 22 فبراير:
تقاطع بأربعة مستويات
تقاطع طريق الريان مع شارع جاسم بن حمد:
تقاطع بأربعة مستويات
وتشمل المرحلة الثانية تنفيذ أعمال واسعة لإنشاء وتحديث البينة التحتية للمنطقة الواقعة ضمن نطاق المشروع، حيث سيتم تركيب 31 كلم من خطوط مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض ري المساحات الخضراء، كما سيتم تركيب 40 كلم من خطوط تصريف مياه الأمطار، و32 كلم من خطوط المياه الصالحة للشرب، وتركيب شبكة صرف صحي طولها 15 كلم.